حواراتمنوعات

صحفي يفاجئ “الديهي” بسؤال محرج.. والأخير يتحداه على الهواء

فاجأ الكاتب الصحفى أسامة سرايا، رئيس تحرير الأهرام الأسبق، محاوره نشأت الديهي، خلال استضافته ببرنامج “بالورقة والقلم”، المذاع عبر قناة “TeN”، اليوم الثلاثاء.

وسأل “سرايا” محاوره عن “متى كانت آخر مرة استضاف بها شخصيات حزبية في برنامجه التلفزيوني الذي يشرف على تقديمه”، مشددًا على أنه لا يوجد فرصة أما الناخب لتقديم مرشحي مجلس الشيوخ نتيجةً للقصور الإعلامي في هذا الصدد.

ورد “الديهي” قائلًا إنه يشرف على تقديم برنامج بصورة يومية، وعلى مدار حلقات البرنامج قدم الكثير من البرامج والرؤى السياسية للأحزاب المختلفة، طالبًا من فريق الإعداد إصدار قائمة بأسماء الضيوف من أعضاء ورؤساء الأحزاب السياسية.

وعن ضعف إقبال الناخبين في أولى أيام انتخابات الشيوخ داخل مصر، قال رئيس تحرير الأهرام الأسبق، إن هناك ثلاثة أسباب لضعف الإقبال؛ منها التمثيل الإعلامي للمرشحين المحدود، والفترة الزمنية للانتخابات قصيرة، بجانب جائحة كورونا.

يشار إلي أنه انطلقت اليوم عملية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 داخل مصر، وتستمر حتى غد الأربعاء حيث تفتح اللجان أبوابها أمام الناخبين من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء.

وتجري الانتخابات، لانتخاب 200 عضو بمجلس الشيوخ بنظام الاقتراع السري المباشر؛ 100 بنظام القوائم و100 بنظام الفردى، فيما يعين الرئيس وفقا  للقانون 100 آخرين حيث يتنافس فى الانتخابات 787 مرشحًا فى 27 دائرة بالنظام الفردى.بينما يتم انتخاب قائمة واحدة لكل دائرة من الدوائر الأربع المخصصة لنظام القائمة، وتتواجد قائمة واحدة هى القائمة الوطنية من أجل مصر، والتي تضم 11 حزبا سياسيا من مختلف الايديولوجيات.

واستعدت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، بشكل مكثف لعملية الاقتراع، ورفعت درجات الاستعداد القصوى بالتنسيق مع كل أجهزة وجهات الدولة المختلفة لإتمام عمليات الاقتراع، وذلك من خلال الانتهاء من طباعة أوراق الاقتراع وتأمين اللجان وتوفير أماكن إقامة للقضاة المشرفين على الانتخابات.

وقيّدت الهيئة نحو 63 مليون ناخب بقاعدة بيانات الناخبين، كما اتخذت الإجراءات الاحترازية للحد من العدوى والوقاية من كورونا بتعقيم كل مركز اقتراع ولجنة قبل يوم من بدء الاقتراع فى اليوم الأول من انتخابات الداخل، وعقب انتهاء التصويت فى اليوم الأول، ونفس الحال قبل وبعد الاقتراع فى اليوم الثانى.

وتشترك القوات المسلحة فى تأمين الانتخابات بعناصرها فى نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، حيث حرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على إعداد قوات التأمين الثابتة والاحتياطات القريبة والبعيدة ودوريات التأمين المتحركة، والتأكد من تفهم جميع القوات المشاركة للمهام المكلفة بها لحماية المواطنين والتصدى لكل التهديدات التى يمكن مجابهتها خلال تأمين اللجان بالتعاون مع قوات الشرطة المدنية وعناصر الأمن فى محيط اللجان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق